2018-12-23

ديسمبر، قصيدة فسيفسائية





ديسمبر
قصيدة فسيفسائية
أنور غني 
2018
مترجمة عن اللغة الانجليزية


(ديسمبر)

( ديسمبر عنيف )
لا نوافذ في بيتي الصغير، حيث الطيور مصنوعة من ظلال شاحبة و ضحكات الانهارمعجونة بالدموع. لقد دمّر ديسمبر قريتي العنيف  كل شيء حتى روحي، لذلك انا الآن مجرد شبح بلا روح. انظر الى اشجارنا انها منحنية لأن الرياح حطّمت احلامها. انا رجل من الجنوب حيث كل شيء ناعم و رقيق، لكن يد ديسمبر الخشنة قد بعثرت أحلام فتيات قريتنا.
 *
( ديسمبر بري )
ديسمبر ليس صديقي لكنني أرى اثار اقدامه و اتبعه. انها تملأ رأتي بالهواء البرّي. اجل، ديسمبر هنا مجنون و لديه عيون شرقية جذابة جدا. انت ربما ترى ذلك الغصن، وتلك الورقة، و ذلك العصفور الصغير. انت ربما تراهم لكنك لن تعرفا شيئا عن ارواحهم البرية. ديسمبر بلدتنا البري شيء لا يصدق، و يمكنه ان يصنع جنيات مذهلات من حكاياتنا المتلاشية.
*
 (ديسمبر عاصف )
هذه لشوارع عنيفة جدا، تدري لماذا؟  انا اعتقد انك لن تعرف الحكاية. هذه الشوارع قد صنعت باصابع ديسمبر الخشنة حيث الليالي ناحبة و الاقمار بلالون. انت لا يمكنك ان ترى شيئا في ديسمبر سوى وجوه وقحة.  اجل، ديسمبر هنا يضع على وجهه خمارا ناعما، لكن روحه العاصفة تحطّم احلامنا. ديسمبر مدينتي العاصف غريب جدا لكننا نحبه لأننا غريبون مثله.

>>>>>>>>>>>

ديسمبر، انور غني،  قصيدة فسيفسائية مترجمة عن اللغة الانجليزية  2018، القصيدة الاصلية 
December a mosaicked poem by Anwer Ghani 2018
تعريف بالقصيدة الفسيفسائية: القصيدة الفسيفسائية هي قصيدة متكونة من اجزاء متشابهة و مختلفة في الوقت نفسه مثل قطع الفسيفساء. انها مجموعة قصائد في قصيدة. نظريا تنبثق القصيدة الفسيفسائية من فكرة عميقة موحدة لكنها تظهر للسطح بشكل نصوص مختلفة، فهي مجموعة نصوص مختلفة في بنيتها السطحية لكنها متحدة في بنيتها العميقة. تطبيقيا القصيدة الفسيفسائية تكتب بشكل نصوص بعناوين فرعية تحت عنوان واحد كبير، اي ان هناك عنوانا واحدا كبيرا و عناوين جزئية تحتها نصوص مختلفة في حكايتها. يمكن ان تكتب القصيدة الواحدة باكثر من ثلاثة مقاطع و يمكن ان تكون المقاطع قصيرة بنصوص تقليلية او متوسطة او طويلة.